الصفحة الثقافية           -            الصفحة الرئيسية

 

 

جهاز كاشف الحريق

 

   

إن جهاز كاشف الحريق(smoke detector)  ضروري  في حياتنا اليومية فهو يقينا من اندلاع الحريق الذي قد يقضي على بعض ممتلكاتنا (المنازل , المكاتب ,أو حتى أرواحنا  ).

يتألف هذا الجهاز من من جزأين أساسيين أولهما مجس حساس للضوء وهو الفوتوديود Photodiode والجزء الثاني هو جهاز إلكتروني يصدر صوت منبه مرتفع.
يعمل جهاز انذار الحريق من خلال بطارية 9 فولت أو من خلال مزود الكهرباء المنزلي.

- مبدأ عمــل جهاز كاشف الحريق:

يعتمد هذا الجهاز على الفوتوديود الحساس للضوء  بحيث ُتصمم دارة إلكترونية فإذا ما سقط الضوء على الفوتوديود صدر صوت منبه .

   لاحظ:   إنعكاس أشعة الضوء بسبب جزيئات الغاز على الفوتوديود

وكما نلاحظ من الشكل المجاور أن الجهاز يتكون من  أنبوبتين إسطوانتين موضوعتين بشكل متعامد, الأفقية منهما تحتوي على جهاز يصدر شعاع ضوئي  (( ديود باعث للضوء Led ))  مثبت هذا الجهاز في نهاية الأسطوانة  الأفقية  , أما الفوتوديود فهو مثبت في نهاية الأسطوانة الشاقولية.

كما تلاحظ : أن المصدر الضوئي الفوتوديود  مثبتان على الزاوية90 درجة.

سوف تقوم الآن بشرح كيفية عمل  ما ذكرناه سابقاً  و تعليل وضع الديود و الفوتوديود  بشكل متعامد ؟

 

- التفــــســــــير:

في حال  تواجد دخان كثيف  فإن  هذا الدخان سوف يدخل من الجهة المقابلة  التي تحوي على  المصدر الضوئي فيصطدم الضوء الصادر من الديود بجزيئات الدخان فيتشتت وينعكس على الفوتوديود  و بالتالي سيتم تفعيل الدارة الإلكترونية  صادرةً  صوت المنبه .

أما تعليل الوضع القائم بين الديود و الفوتوديود  هو كالتالي :

إذا كانت الزاوية أكبر من 90 أو أقل منها  فإن جزيئة الغاز ( الدخان) التي تصطدم بالشعاع الضوئي  قد تنحرف عن المسار المؤدي إلى الفوتوديود فلذلك لا يتم تفعيل الدارة الإلكترونية  وتصطدم بجدار الأسطوانة فلذلك أفضل وضعية هي أن يكون الفوتوديود و الديود (المصدر الضوئي) متعامدان......

 

المرجع : موقع الدكتور حازم سكيك

إعداد : بلال البرغوثي